الثلاثاء، 27 نوفمبر 2012

الحمام الاكثر رعبا فى العالم


يتبادر الى ذهنك عندما تسمع كلمة بيت الراحة أشياء عدة ولكن
التعلق فى الهواء على ارتفاع 15 طابقاً فقط لقضاء الحاجة فبالتأكيد لا يشمل هذا الامر الراحة الجسدية والنفسية
حيث قامت شركة المهندسيين المعماريين سيلفا هيرنانديز فى المكسيك ببناء منزل من نوع ”بنتاهاوس ” على قمة مستعمرة مكسيكية بنيت فى السبعيينات ويتميز المنزل بأطلاله على مناظر طبيعية رائعة وراقية واجاد المصمم والمنفذ والبانى عملهم بحيث يبدو المنزل كتحفة معمارية مع اضافة بعض لمسات ديكورية بديعة الجمال والذوق
والبنتاهاوس هى شقة تقام على اعلى قمة المنازل ذوى الطوايق المتعددة أو البنايات الخاصة و تتميز هذه الوحدة بالفخامة الشديدة
واكثر ما يميز البنتاهاوس التى نحن بصددها الأن هو الحمام ذو الأرضية الزجاجية و المقام على ارتفاع 15 طابقاً ، ويوجد الحمام أعلى مصعد مهجور و غير مستخدم ، ولك ان تتخيل كم الرعب الذى يمكنك الشعور به وانت على أرتفاع 15 طابقاً و تغسل أسنانك او وجهك ونظرت الى اسفل ورأيت القاع السحيق لبئر المصعد ، شعور لا يمكن ولا يحبذ تخيله 
article 2138319 12E1927D000005DC 427 634x422 الحمام الاكثر رعبا ... مش هتصدق شكله ازاي !! ادخل وشوف الصور
article 2138319 12E19271000005DC 725 634x862 الحمام الاكثر رعبا ... مش هتصدق شكله ازاي !! ادخل وشوف الصور


الطفل المغناطيس يلفت انتباه العالم


يتمتع الطفل الصربي “باولو ديفيد” البالغ من العمر 11 عاما بخاصية مغناطيسية تمكنه من لصق الأدوات المعدنية على جسده.

كما أنه يستطيع حمل ثقل يزن 25 كغم على صدره، وقد عرضت القنوات الإخبارية الكندية هذا الطفل وهو يحمل العديد من المواد الحديدية مثل الملاعق والشوك وكذلك الهاتف الخلوي.

وأشار التقرير الاخباري أن أصدقاء الطفل يلقبونه بالطفل المغناطيس، في حين اندهش الطبيب الخاص للطفل بما راه قائلا : أن هذه الحالة النادرة ولم نكتشف سبب هذه الميزة”. 11127 الطفل المغناطيس يجذب انتباه العالم   شاهد الصور

علما ان حالات كثيرة مشابهة لهذا الطفل سبق ان تم نشرها في صحيفة ايميلات سابقا .. اضغط على الصورة لمشاهدة الموضوع :

طفل كرواتي صاحب القوة المغناطيسية : img 1310644886 707 الطفل المغناطيس يجذب انتباه العالم   شاهد الصور

متى تفقد المرأة انوثتها في نظر الرجال


ينظر الرجال للمرأة بمنظورهم الخاص ،ولهذا هذه نقاط قد وضعت باجماع غالبية الرجال ، يجب ان تتوفر فيها لتراها عدسات منظاره انثى بمعنى الكلمة ، واهم النقاط ...
هو ان تبدي ضعفا امام الرجل الذي تحبه ... وان تكون قوية مع الاخرين ، اما الامور التي تفقدها انوثتها في نظر الرجل فهي ارتفاع الصوت فهو يرى ان هذه الصفة لجنسه ، لذا فهي تفقدها انوثتها قتصبح عالية الصوت شبيهة به !!
كما ان خشونة المراة سواء اكان في تعاملها او لباسها او حتى في ملامح وجهها تخرجها عن دائرة الانوثة والتي من اهم مميزاتها ( النعومة ) وتدخلها دائرة الرجل الخشن الذي يعتبر انه بقدر ما يكون خشن تراه الانثى رجلا في الشخصية والطلة والهيبة .

كما ان هناك من النساء من تتصف بالفضاضة في تعاملها والجهل بأساليب التفاهم والحديث الخاصة بها كأنثى ، فالفضاضة بالحديث لا يقبلها الرجل على الرجل مما يفقده الاحساس بأنه يتعامل مع واحدة من الجنس الاخر .
كما ان هناك من النساء من تتصف بالعبوسة وعقد الحاجبين يخرجن من اطار الانوثة ، فالعبوس الدائم بمثابة ترهيب للرجل من مناقشتها والحديث معها ، بالمقابل فكثيرا من النساء من تستعمل بسمتها الساحرة وصوتها الرقيق كأداة جلب لقلوب الرجال ، فيراها الرجل انثى قوية الاسر والجاذبية .
اما تلك التي اصبحت الالفاظ النائبة الفاحشة محتوى قاموسها فالأنوثة عنها بعيدة ، فهي تنفر الرجل منها ولا تثير لديه رغبة في الحديث معها كأنثى وكشف اسرار عالمها الخاص.
ونوع اخر من النساء قد فشلت في اخذ لقب (الانثى) بجدارة ، تلك اللاتي يتعاملن بعضلات مفتولة وكان الحياة اصبحت حلبة مصارعة ، فهي تتحدى الرجل وتتوعده وتعامله بعنفوان فينظر لها نظرة الرجل لاخيه الرجل وليس كنظرة لواحدة من الجنس الاخر .
واخيرا .. كلمة للنساء عامة ... سيدتي ان الرجال جميعهم اطفال يعاملون برقة ورفق . حذاري من ارتفاع الصوت والعبوس الدائم في وجه زوجك او التلفظ بالالفاظ الفاحشة امامه .

واليك سيدتي صاحبة العضلات المفتولة ضعي عضلاتك جانبا .. فعضلات الانثى في شخصيتها القوية التي تفرض احترامها وتنفيذ رغباتها ، فعلى المرأة ان تتانى وتتروى قليلا عند الطلب ، فلا تسمعه قائمة طلباتها كل صباح وكانه النشيد الوطني، بل عليك ان تشعريه بأنك معظاءة اكثر ، فتختاري الوقت المناسب والجو المناسب بالاسلوب المناسب لطلباتك .

كما ان عليك مواكبة العصربحسب قدرات زوجك ودخله ، فزوجك الذي يخرج صباحا يواجه الموجتمع ويعامله فيرى كثيرا من النساء ومن الطبيعي ان يقيم مقارنة بينهن وبينك فاحرصي ان تكوني الافضل في نظره وخاصة لباسك واسلوب حديثك .
فاعرفي بذكاء ما يفضل ان يراه فيكِ ، واستقبليه بهندام جميل ، وسفرة شهية واجعلي صفوة الكلام اول ما يطرق مسامعه .

وكوني كأفضل النساء في نظر الرسول عليه الصلاة والسلام فحين سئل أي النساء خير قال :" التي تسره اذا نظر وتطيعه اذا امر ولا تخالفه في نفسها ومالها بما يكره

49 صورة حقيقية من سجن أبو غريب الصور لاصحاب القلوب القوية فقط


ارجو الانتباه ان هذه الصور مهينه ومشينه
ومؤذيه الاطفال واصحاب القلوب الضعيفه
والحس الرقيق فأنتبه لمن يجلسون حولك
وانت تشاهد هذا الموضوع
(حسبنا الله هو ربنا ونعم الوكيل في اعداء الدين)


اضغط على الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي

اضغط على الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعيhttp://img120.imageshack.us/img120/1931/5sn0.jpg
اضغط على الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي 
 
لا حـــول ولا قـــوة إلى باللــه

اسباب تشيب شعر الراس


ما هي أكثر الأسباب التي تؤدي إلى تشيب شعر الرأس
إن أكثر ما يؤدي لسيب الشعر مبكرا هو الضغوط النفسية والإجهاد ...
وقد توصل لذلك الباحثون الامريكيون بعد دراسات كثيرة .. فحاول أن تقلل الضغط على نفسك قدر  الامكان ...
وتختلف درجة الشيب بإختلاف النوعية الخاصة بالشعر من شخص لأخر وهذا الشيب نتيجة لعدة عوامل منها ما هو وراثي ومنها ما هو شخصي كالاضطراب النفسي ونقص المواد الغذائية الاساسية كالنحاس وفيتامين ب وحمض الفوليك

كيفيه عمل مشروع استثمارى


خطوات إنشاء مشروع استثمارى
أ ـ بنظام الاستثمار الداخلى
  • نموذج مستندات التأسيس ويتضمن طلب التأسيس ـ نموذج عقد الشركة بحسب الشكل القانونى (شركة توصية بسيطة ـ شركة تضامن ـ شركة مساهمة ـ شركة ذات مسئولة محدودة ـ طلب منشأة فردية) بالإضافة إلى نموذج بيانات إحصائى.
  • سند الوكالة فى اتخاذ إجراءات التأسيس (فى حالة قيام وكيل المؤسسين بالإجراءات).
  • نموذج استعلام أمنى (فى حالة وجود مؤسس أو شريك أجنبى).
  • شهادة عدم التباس الاسم التجارى (بالنسبة للشركات المساهمة).
  • فى حالة وجود حصة عينية يتم تقديم تقييم لها وفقا لاحكام القانون حسب نوع الشركة.
  • تقديم مايفيد حيازة أو تخصيص موقع المشروع.
  • شهادة إيداع بمبلغ 10% من راس مال الشركة المساهمة أو شهادة إيداع بكامل رأس المال بالنسبة للشركات ذات المسئولية المحدودة.
  • تقديم خريطة كروكى وذلك إذا كان موقع النشاط فى سيناء.
وعند القيام بإجراءات التأسيس يرجى عمل الآتى
  • يتم تقديم المستندات بحسب طبيعة الشركة إلى وحدة الاستقبال والمشورة لأجراء المراجعة المبدئية وتقديم المشورة الفنية.
  • يتوجه المستثمر للقطاع القانونى لاجراء المراجعة القانونية واستلام عقد الشركة.
  • يقوم المستثمر بالتصديق على العقد من مكتب نقابة المحامين ثم توثيقه بمكتب توثيق نشاط المستثمرين (الشهر العقارى).
  • يتم إعادة العقد مرة أخرى للقطاع القانونى بالهيئة لاتخاذ اجراءات استصدار القرار المرخص بالتأسيس.
  • يسلم صاحب الشركة القرار الوزارى المرخص بالتأسيس وخطاب موجه إلى مكتب السجل التجارى لقيد الشركة فى السجل التجارى.
  • بعد حصول الشركة على السجل التجارى يتم استخراج البطاقة الضريبية.
ب ـ انشاء مشروع بنظام المناطق الحرة
  • يتم التقدم للمنطقة التى يرغب المستثمر إقامة مشروعه بها بنموذج إخطار إقامة مشروع.
  • تخطر إدارة المنطقة المستثمر بالموافقة المبدئية.
  • يتم تقديم شيك عن سنة للمساحة الموافق عليها وشيك بمقابل الخدمات السنوى بواقع نصف فى الألف من التكاليف الاستثمارية.
  • عند الموافقة النهائية على المشروع تقوم إدارة المنطقة بإخطار المستثمر بتأسيس المشروع
  • يسلم المستثمر مساحة الأرض الموافق عليها بموجب محضر تسليم.
  • يتم تقديم الرسومات الهندسية للمشروع معتمدة من نقابة المهندسين لاقرارها للبدء فى عملية الإنشاء.
  • بعد إتمام إجراءات شهر الشركة وقيدها فى السجل التجارى يقوم المستثمر بتقديم خطاب ضمان نهائى لصالح الهيئة لمواجهة أى التزامات تنشأ على المشروع ويتم تحديد قيمته بناء على نوع النشاط ( صناعى ـ تخزينى ـ خدمى ).
  • تسلم من إدارة المنطقة ترخيص شغل الأرض وترخيص مزاولة النشاط.

دروس تعلم كرة القدم بمهارة


نبذة عن لعبة كرة القدم : 
لعبة كرة القدم هي الأكثر شعبية في العالم ، الأكثر إثارة وحماسا بين كل أنواع الرياضات . يمارسها ويتابع مبارياتها باهتمام بالغ ملايين الأشخاصولكل منهم فريقه أو نجمه المفضلو كرة القدم هي أسهل الألعاب، ففي القانون الرسمي لها هناك فقط 17 مادة، أما هدف اللعبة فهو سهل جدا وواضح: إدخال الكرة في المرمى، و الفريق الذي يسجل أكبر عدد من الأهداف يكون هو الفائزو بإمكان الجميع لعب كرة القدم ، ليس ضروريا أن تكون طويل القامة أو قويا ، لكن اللاعب الجيد هو اللاعب اللائق جسديا ، المتزن ، المتمرن على مختلف المهارات الفنية .. مما يمكنه من التحم في الكرة.. فتزيد إمكاناته و إمكانات فريق لتسجيل أكبر عدد ممكن من الأهداف ، و الحيلولة دون قيام الفريق الخصم بالتسجيل . و كرة القدم تمارس منذ القدم ، ففي العصور الوسطى كانت قرى بكاملها تتحدى قرى أخرى في مباريات تجري في الشوارع .. أو على ملاعب تشبه حلبات المصارعة ، و كان بإمكان اللاعبين التقاط الكرة و الجري بها والمحاورة ، وقذفها ، مما كان يؤدي إلى حدوث معارك كبيرة فيما بينهم .. و كانوا يتسببون في إثارة فوضى لا مثيل لها ! أما اللعبة التي نعرفها ونمارسها اليوم فقد تطورت منذ 150 عاما تقريبا، عندما بدأت المدارس الخاصة بتنظيم المباريات لتلاميذها.. لتشجع التمارين البدنية ، و تنمي فيما بينهن روح رياضية عالية ، و كان لكل مدرسة قوانينها بعضها يسمح بلمس الكرة باليد ، و بعضها الآخر يمنع ذلك ، و كانت مساحة الملعب تختلف بشكل كبير ، و نظرا لأن لكل مدرسة قوانينها .. كان من الصعب تنظيم مباريات بينها ! و في عام 1848 تم إرساء مجموعة قوانين في ( كامبردج ) بإنجلترا ، تحدد مبادئ اللعبة بين المدارس ، وكان القانون يسمح للاعبين بأخذ الكرة باليد و الجري بها . و بعد مدة ظهرت لعبتان تختلفان تماما عن بعضيهما :
الأولى : هي اللعبة التي نشأت في مدرسة ( رجبي ) و التي تسمح للاعبين بأخذ الكرة باليد .. وسميت فيما بعد ( كرة قدم الرجبي ) .. و هي ما زالت تمارس حتى هذا اليوم . الثانية : لعبة كرة القدم التي تلعب بالقدم فقط ، و يمنع أخذ الكرة باليد فيها . و في عام 1863م ، تأسس الإتحاد الإنجليزي لكرة القدم ، و أطلق على اللعبة التي يمثلها الاتحاد ( سوكر (soccer أي لعبة كرة القدم . بعدها تأسس عدد كبير من الأندية في بريطانيا و أوروبا . أما القوانين الموجودة فقد تم إقرارها منذ عام 1870 .
ملعب كرة القدم : لملاعب كرة القدم قياسات متعارف عليها بالرغم من أن المساحة الفعلية قد تختلف من ملعب لآخر فالطول يمكن أن يتراوح بين 90 و 120 مترا و العرض بين 45 و 90 مترا لكن المهم أن يكون الملعب مستطيل الشكل .
فريق كرة القدم : 
يتكون كل فريق من 11 لاعبا و يمكن أن يتم التبديل معهم من اللاعبين الاحتياطيين واحد أو اثنين و الحد الأقصى ثلاثة تبديلات و يجلس الاحتياطيين بالقرب من خط التماس إلى أن يطلب منهم أن يحل أحدهم محل لاعب في الملعب .


الكرة : تصنع كرة القدم من شرائح من الجلد المرن و تنفخ بضغط 1 كيلو جرام لكل 1 سنتيمتر مربع و عندما تنفخ تماما يتراوح محيط دائرتها بين 68 و 71 سنتيمترا و هناك كرات أصغر للاعبين الناشئين و يجب أن يكون وزن الكرة عند بداية اللعب بين 396 و 453 جراما .
الملابس: الملابس الرسمية للعبة كرة القدم هي : قميص خفيف و شورت قصير ، و جوربان طويلان ، و حذاء خاص و يرتدي كل أعضاء الفريق زيا واحدا من اللون نفسه ، و يجب أن يكون مختلفا بشكل ملحوظ عن لون الفريق الآخر . و لمعظم أحذية كرة القدم مسامير بارزة من الحديد أو البلاستيك في أسفلها لتمنع الانزلاق و هناك نوعان من هذه المسامير : مسامير ثابتة ملتصقة بالنعل ، و مسامير منفصلة يمكن أن تثبت بالنعل بطريقة المسامير اللولبية . و يتميز النوع الثاني بإمكانية تغييره حسب حالة الطقس ، فتستعمل المسامير الأطول في حال هطول الأمطار أو عندما تكون الأرض موحلة مثلا و بالنسبة للمباريات التي تقام على أرض صلبة أو مغطاة بالبلاستيك يمكن استعمال أحذية بدون مسامير 
و يرتدي حارس المرمى قميصا يختلف لونه عن لون قمصان باقي فريقه ، كما يضع حراس المرمى القفازات للتحكم بمسار الكرة خصوصا عندما تكون مبتلة و حارس المرمى هو الوحيد في فريق كرة القدم الذي يسمح له بلمس الكرة و إمساكها بيده فعليه تقع مسؤولية كبرى ألا و هي حماية مرمى فريقه .
هناك العديد من المهارات الأساسية في لعبة كرة القدم ، منها تسديد الكرة بقدمك أو برأسك ، و تمريرها لزميل ، و قطعها عن لاعب منافس و هنا ملخص عن هذه المهارات :

تسديد الكرة : اهم مهارات لعبة كرة القدم هي تسديد الكرة بدقة لتمريرها إلى لاعب آخر أو تسديدها في المرمى و هناك عدة طرق لتسديد الكرة منها : التمريرة القصيرة على الأرض ، و التسديدة الطويلة التي ترتفع فيها الكرة عن الأرض ، و الرفعة القصيرة من فوق رأس الخصم ، و التسديدة الطائرة (على الطاير)أي تسديد الكرة بقوة و هي في الهواء ، و التسديدة نصف الطائرة أي التسديدة القوية التي تسدد فيها الكرة فور وصولها إلى الأرض . و يمكن تسديد الكرة بأي جزء من القدم ، فالتسديدات القصيرة المحكمة تكون بداخل مشط القدم ، و التسديدات الطويلة و الطائرة تكون بأعلى مشط القدم ( من الداخل ) ، ولا تستعمل كثير أطراف أصابع القدم بظرا لصعوبة التحكم في الكرة من هذا الجزء من الحذاء .
الجري بالكرة : 
لتحريك الكرة دا خل الملعب تستطيع إما أن تمررها للاعب آخر ، و إما أن تجري بها و هذا يعني أن تجري محتفظا بالكرة بالقرب من قدميك ، و أن تتحكم بها بحيث لا يستطيع لاعبو الفريق الخصم انتزاعها منك ، فاللاعب يجري بالكرة من أجل التخلص من اللاعبين المنافسين ، أو عندما لا يجد زميلا يمرر له الكرة ، فالتحكم الجيد بالكرة ضروري جدا وهناك ثلاثة اشياء يجب وضعها في الإعتبار هي :

1- 
المسافة : احرص على ألا تبتعد الكرة كثيرا عن قدميك حتى لا يأخذها منك لاعب منافس ، على ألا تلصقها بقدميك لأن ذلك يجعل تقدمك بطيئا .
2- 
الرأس : اعرف أن اللاعب الماهر هو الذي يحتفظ برأسه مرفوعا أثناء الجري بالكرة و ذلك ليسهل عليك رؤية أماكن اللاعبين الآخرين في الملعب ، بينما تراقب الكرة بنظرة خاطفة .
3- 
الهدف : في نهاية الجري يجب أن تمرر الكرة ، أو تسددها نحو المرمى ، حيث لا ينفع الجري بالكرة لتضيع منك في النهاية .

التحكم بالكرة : 
قبل ان تمرر الكرة أو تجري بها أو تسددها نحو المرمى عليك التحكم بها ، فالسيطرة على الكرة هي مفتاح اللعبة . و باستطاعتك استعمال أي جزء من جسمك للتحكم بالكرة ما عدا اليدين . و في معظم الأحيان ستستعمل قدميك لإيقاف الكرة و وضعها في المكان المناسب بداخل مشط قدمك ، و يمكن كتم الكرات العالية بباطن القدم فور وصولها إلى الأرض و تسمى هذه الطريقة ( قبضة النعل ) و بالنسبة للكرات العالية عليك استعمال صدرك أو رأسك أو فخذك .
تسديد الكرة بالرأس : هذه مهارة مهمة جدا للاعب كرة القدم تمكنه من التحكم بالكرات العالية ، و تمريرها و التصويب نحو المرمى راقب الكرة بدقة و استعمل وسط جسمك 
و للتحكم بالكرة بالرأس استعمل جسمك لاحتواء قوة دفع الكرة لتسقط عند قدميك ، مع إبقاء جسمك مسترخيا أثناء ذلك . أما لتسديد الكرة برأسك نحو المرمى فعليك استعمال الجزء العلوي من جسمك بأن تحركه من الوسط ، و تشد عضلات رقبتك . و أمام المرمى فيمكنك التسديد بالرأس بالانقضاض نزولا إن كانت الكرة على ارتفاع قليل ، و بعيدة عن قدميك .
هناك العديد من المهارات الأساية في لعبة كرة القدم منها : كيفية صد الهجوم المنافس ، و كيفية اجادة التصويب على المرمى .
صد الهجوم : 
لقطع الكرة من اللاعب المنافس لك فور استلامه إياها أو من خصم يجري بها ، عليك بمهاجمته و هذا يعني الإقتراب منه و مواجهته بقدميك ، إلا أن ذلك يتطلب منك شجاعة و توقيتا و سرعة و هناك ثلاث طرق أساسية لمواجهة المنافس هي : التصدي مواجهة ، و التصدي جانبيا ، والانزلاق . و يستعمل التصدي مواجهة عندما يتوجه اللاعب المنافس نحوك مباشرة : اقترب منه ، و استعمل جانب القدم لكتم الكرة ، ثم تحرك بسرعة للتحكم بالكرة فور حصولك عليها .
أما التصدي جانبيا فهو لأخذ الكرة من خصم يتحرك في الاتجاه ذاته الذي تسير به و في الوقت المناسب انقض على الكرة و استعمل مشط قدمك لاعتراض الكرة بقوة .
أما الطريقة الثالثة فهي بواسطة الانزلاق ، حيث ينزلق اللاعب على الأرض بالقرب من خصمه ، و يبعد الكرة عنه ، و عندما تقوم بهجمة انزلاق ينتهي بك الأمر إلى الوقوع أرضا و لن تتمكن حينئذ من الحصول على الكرة .. بل يمكنك إرسالها إلى زميل لك ، أو إخراجها من الملعب ، و هذه خطة كثيرا ما يستعملها المدافعون لوقف هجوم عندما يجتاز اللاعب المنافس اللاعبين الآخرين ، و ينطلق مهددا المرمى . و يهدف التصدي للهجوم من اللاعب المنافس إلى أخذ الكرة بطريقة نزيهة مع الابتعاد – قدر الإمكان – عن الاحتكاك الجسدي ، فإنك إذا أصبت خصمك أو ركلته فسوف يمنح الحكم ضربة حرة لصالح الفريق المنافس .
التصويب على المرمى : التحكم بالكرة و تمريرها و اقتناصها من المنافس ، يتطلب عوامل أساسية تساعد على تحقيق هدف الفريق في تسجيل الأهداف . و لتسجيل الأهداف على الفريق أن يمتلك الكرة أولا ، ثم يحتفظ بها ، و أن يهاجم ، ثم يتغلب على الدفاع أمامه لفتح الثغرات أمام المرمى و ذلك يتطلب عملا جماعيا ، أما التسديد على المرمى فإن ذلك يتعلق بمهارة اللعب الفردية . عليك إذن بالتحكم في الكرة أثناء محاولات دفاع الخصم لأخذها منك ، و يجب عليك حينئذ أن تفكر سريعا بالمكان الخالي في المرمى للتسديد ، ثم سدد الكرة فإن استعمالك لكل مهاراتك في هذه اللحظة بالذات هو مفتاح النجاح لك و لفريقك فالتسديدة على المرمى يجب أن تتغلب على الحارس و تفاجئه ، و من الممكن تحقيق ذلك بتسديدة قوية تسدد إلى مؤخرة الشباك من مسافة بعيدة ، لكن القوة ليست كل شيء ، فمن الممكن التسجيل بأي تسديدة بالقدم ، أو بالرأس ، بما فيها التسديدات الخفيفة ، و الرفعات القصيرة و كثيرا ما يسجل عدد كبير من الأهداف بالإصرار و المثابرة ، و بملاحقة الهجوم ، و بالضغط على منطقة المرمى ، و اغتنام الفرص لإدخال الكرة في الشباك .

حارس المرمى : حارس المرمى في لعبة كرة القدم هو اللاعب الوحيد في أرض الملعب الذي يسمح له بلمس الكرة بيديه ، لكن داخل منطقة الجزاء فقط . و يختلف دوره عن أدوار باقي أفراد الفريق ، و يتطلب مهارات مختلفة . أولا و قبل كل شيء .. يجب على حارس المرمى أن يمنع تسجيل الأهداف في مرمى فريقه .. فهو يلتقط الكرة بيديه عادة ، و يحاول جاهدا أن يكون جسمه وراء الكرة تحسبا من انزلاقها من بين يديه ، و هو بحاجة لأن يقفز في الهواء أحيانا لالتقاط الكرة ، و في حالات أخرى و عندما تكون الكرة عالية في منطقة المرمى المليئة باللاعبين .. يضربها بقبضته لإبعادها و إبعاد الخطر عنه ، و إذا كانت التسديدة عالية و تهدد مرماه فإته لا بد من أن يقفز ليخرجها بيديه فوق الشباك ، أو المرمى . و تتطلب حراسة المرمى شجاعة فائقة .. فإذا تجاوز المهاجم المدافعين .. فإن مهمة صد الكرة تقع على حارس المرمى وحده ، و عند اقتراب المهاجم من حارس المرمى عليه هنا أن يتقدم عن خط المرمى لتضييق الزاوية عليه ، و بالتالي تضييق المساحة المكشوفة أمام المهاجم و التي تسمح له بالتهديف .. و قد يضطر الحارس للقفز عند قدمي المهاجم . و عندما يلتقط حارس المرمى الكرة عليه ابعادها ، و تمريرها إلى زميل له ، و ذلك بأن يبعدها بقبضته عاليا ، أو يدحرجها على الأرض ، أو يركلها بقدمه لتذهب بعيدا عن منطقة المرمى . و عندما تكون الكرة بيد حارس المرمى فإنه لا يسمح له بالإحتفاظ بها أكثر من 6 ثواني .. عليه بعدها أن يتخلص منها فإما أن يجعلها تقفز على الأرض ( ينططها ) ، و إما أن يمررها إلى زميل آخر ، و في حال احتفاظ الحارس بها لأكثر من 6 ثواني تحتسب ضد فريقه ضربة حرة غير مباشرة من داخل منظقة الجزاء .




الخميس، 22 نوفمبر 2012

اضخم رجل فى العالم (بالصور)

هذا هو اضخم واسمن رجل في تاريخ البشرية , وحسب الارقام القياسية , لم يظهر ولم ترى البشرية وزن اثقل منه , بحيث يفوق وزنه الرقم التاريخي , 546 كغم . وهو يعيش بصعوبة .





اسمه جيمس كراون ويبلغ من العمر 29 عاما , قضاها في محاولات لعلاج نفسه وايجاد الفرصة لتخفيض وزنه , ولكن حياته لم تتغير وتحول الى اسمن انسان في تاريخ البشرية. وهو لا يستطيع السير وفقط يبقى جالسا على مدار الـ 24 ساعة . الصورة تظهره لكم , وهو جالس دون حراك.


 

علاج تساقط الشعر بتدليك فروه الرأس



علاج تساقط الشعر بتدليك فروه الرأس

تدليك فروه الرأس بالأصابع بعد غسلها بالماء البارد يعد من أفضل الطرق لحماية الشعر وعلاجه من التساقط، على أن يكون التدليك ببطيء حتى تبدئي في الشعور بوخز وسخونة في فروه الرأس مما يعنى أنها بدأت في تنشيط الغدد الدهنية وتزيد من تدفق الدماء إلى كافة أنحاء فروه رأسك ويجعل شعرك ينمو بصحة وحيوية.





علاج تساقط الشعر باستخدام زيت الزيتون

زيت الزيتون الهندي أو كما يقولون زيت أملا ، يمكنك تحضيره بغلي بعض ثمرات الزيتون الهندي الجافة في زيت جوز الهند.
فهو يعد تونيك جيد لزيادة نمو الشعر الصحي، فخليط من عصير زيت الزيتون الهندي وعصير الليمون بقدر متساوي يمكن استخدامه كشامبو لتنشيط وتحفيز نمو الشعر ومنع تساقطه.




علاج تساقط الشعر باستخدام الخص

يمكنك وقاية نفسك من تساقط الشعر من خلال خليط من عصير الخص والسبانخ وذلك بوضع نصف لتر من هذا الخليط يوميا على الشعر.




علاج تساقط الشعر باستخدام زيت الخردل وورق الحناء

غلى زيت الخردل مع أوراق الحناء عنصر مهم لنمو الشعر.
فغلى 250 ملى جرام من زيت الخردل في وعاء من القصدير مع 60 جرام من أوراق الحناء وتدليك الرأس بالخليط سيزيد من نمو الشعر.




علاج تساقط الشعر باستخدام زيت جوز الهند

فوضع زيت جوز الهند على جذور الشعر أمر جيد للقضاء على تساقط الشعر. ويحضر زيت جوز الهند بطحن جوز الهند بعد تقشيره ومزجه مع ورق الحناء ويتم غلى الخليط والتأكد من تماسكه ثم وضعة على الشعر.





علاج تساقط الشعر بالبصل

وجد أن البصل من أفضل العلاجات المنزلية للصلع، وذلك بدهن الأجزاء المصابة بالصلع بالبصل الأحمر مرة صباحا وأخرى مساءا.



وصفات أخرى لعلاج تساقط الشعر

وضع خليط من زيت جوز الهند وعصير الليمون على الرأس يمنع تساقط الشعر كما يعمل على طول الشعر،كما أن عصير الكزبرة الخضراء له نفس التأثيرات الجيدة على الشعر، كما أن غسيل الشعر بعصير الحمص والحلبة يزيد من طول الشعر، بالإضافة إلى أهمية استخدامك زيت الخروع بشكل دوري ليزيد من نمو شعرك
من البرونزية المصدر ايف ارابيا للمرأة العربية

الهالات السوداء ومعضلة العلاج


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


تعتبر مشكلة الهالات السوداء تحت العين من اكثر مشاكل البشرة شيوعا في العالم وتتعقد المشكلة بسبب صعوبة معالجتها رغم محاولة المختصين الدؤوبة البحث عن علاج فعال لها وقد يكون السبب في ذلك كثرة العوامل التي تسبب تفاقمها وكون بشرة منطقة العين من اكثر مناطق الوجه تأثرا بالعوامل الخارجية والبيئية ولان هذه المنطقة حساسة ورقيقة فهي تتأثر بسرعه مقارنه بغيرها من المناطق كما ان خيارات العلاج فيها تكون محدودة ..

كيف تحدث الهالات السوداء؟
طبقة الجلد في منطقة العينين منطقه رقيقه جدا اذا لا يزيد سمكها عن 0.4 ملم وهي منطقه غنيه بالأوعية الدموية ولا تحتوي على غدد او دهون ومن المعروف ان لون البشرة يشترك فيه عاملين مهمين هما لون الصبغة ولون الدم وعندما يكون لون الصبغة فاتحا كما هو حاصل عند ذوي البشرة البيضاء فان لون الدم هو المسيطر وعندما تكون الصبغة غامقة كما هو حاصل عند ذوي البشرة الداكنة فان لون الصبغة يكون هو المسيطر


في حالة الهالات السوداء يكون لون الصبغة مسيطر اما نتيجة نقص التروية الدموية للمنطقة او نتيجة تعكر الدم وتغير لونه نتيجة تكسر كريات الدم
وبشكل مختصر فان أي تغيرات في الأوعية الدموية تحت منطقة الجلد في مناطق ما تحت العين تكون ظاهره اكثر من أي مكان اخر في الجسم بسبب رقة الجلد في هذه المنطقة وكونها في منطقة الوجه وتحت العينين اللذان هما محور تركيزنا يجعلها ملفته لنا اكثر من أي شيء اخر
الاسباب
عند التطرق لأسباب الهالات السوداء لابد من الإشارة الى انه هناك اسباب موروثه وهناك اسباب مكتسبه فالوراثة سبب رئيسي وهي تعني وجود استعداد وراثي لحصول الهالات السوداء وعندما يوجد هذا الاستعداد الوراثي فهناك عوامل مكتسبه قد تفاقم ظهور هذه الهالات وتساعد على وضوحها
ولو اردنا ان نلخص اسباب الهالات السوداء لوجدناها تتمثل بما يلي
الوراثه
يلعب العامل الوراثي دور كبير فالهالات المظلمة تحت العيون هي من الصفات الوراثيةَ ومن الشائع ان نجد هذه المشكلة تتكرر في بعض العائلات وقد يترافق لدى هؤلاء الناس شفافية في الجلد وهي صفه وراثيه وهنا تكون الهالات السوداء اكثر وضوحا ومن الممكن ان يتم ملاحظة الهالات السوداء من فترة الطفولة وتتضح اكثر مع الكبر

التعرض للشمس
التعرض الطويل لأشعة الشمس احد الاسباب الهامه في حصول الهالات السوداء وتأثيرها ناجم من عدة جوانب فأشعة الشمس تودي الى رقة الجلد وحدوث التوسعات الدموية في المنطقة وبنفس الوقت فالشمس تسبب زيادة افراز صبغة الميلانين التي تلون الجلد


الحساسيه
الحساسية بأشكالها المختلفة سوآءا حساسية الجلد او الانف او الربو او احتقان الجيوب الأنفية كلها قد تلعب دور في حصول الهالات السوداء وهذا الدور ناجم من عملية الحك المصاحبة للحساسية وهذه الحكة وعملية الخدش والفرك تساعد على تلوين المنطقة كما ان الحساسية بحد ذاتها تودي الى احتقانات وكسل للأوعية الدموية التي تكون بالأساس ترويتها ضعيفة


سوء التغذيه
من الممكن ان تحدث الهالات السوداء نتيجة سوء التغذية وبرامج الرجيم السيئة حيث يتم فقد بعض الفيتامينات والمعادن الهامه التي تساهم في تغير لون منطقة العيون
ان نقص بعض الفيتامينات خاصة أ , ج , أي وكذلك نقص الحديد يلعب دور كبير في ظهور الهالات كما ان السلوك الغذائي السي والاكثار من بعض المشروبات الغازية وكذلك المشروبات التي تحتوي نسبه كبيره من الكافيين مثل القهوة والشاهي قد يسبب في تفاقم هذه الهالات

الرياضه
للرياضة دور كبير في صحة العضلات وهي تلعب دور كبير في حركة السوائل في الجسم ولذا فان قلة الرياضة يودي الى بطئ الدورة الدموية وتهدل العضلات وهذا عندما يحصل في منطقة ما حول العين فان بطي الدورة الدموية يسبب ترشح الدم كما ان تهدل العضلات تسبب سحب الجلد للأسفل ومن ثم يكون الجلد اكثر رقه


مشاكل لمنطقة ماحول العين
أي مشاكل تحصل في منطقة ما حول العين وتسبب رقة الجلد او مشاكل بالأوعية الدموية فيها قد تسبب هالات سوداء فرقة الجلد تحصل عندما يكون هناك نقص في الدهون كما يحدث في العين الغائرة او تهدل وضعف في العضلات اما مشاكل الأوعية الدموية فتتمثل بوجود دوالي في الجفن الاسفل

الاجهاد العصبي
مما لاشك فيه ان العوامل النفسية تلعب دور كبير في تفاقم الهالات السوداء وهذا يأتي من عدة مصادر فالتوترات النفسية تحدث حالة شحوب بالبشرة وانقباض في الأوعية الدموية كما انه في العادة يصاحبها اضطراب في النوم ومن الممكن ممارسات غذائية وسلوكيه غير صحيه


المشاكل الصحيه
هناك عدة مشاكل صحيه مثل ضغط الدم أو الربو قد يتسببوا في الهالات السوداء وكذلك فان الامساك المستمر قد يودي الى الاحتقان الدموي في منطقة ما حول العين كما ان احتقان الانف والتهابات الجيوب الأنفية المزمنة قد تكون سببا في تغير اللون في المنطقة


الادويه
الأدوية التي قد تسبب وضوح الهالات السوداء هي تلك الأدوية التي تسبب توسع الشريان أسفل العيون وكون الجلد تحت العين رقيقا وحساسا فبالتالي فأن أي زيادة في مجرى الدم ستظهر من خلال الجلد وارتشاح الدم في الجلد قد يحصل ويسبب تلك الهالات

الكيماويات ومستحضرات التجميل
قد يودي استخدام بعض المواد الكيميائية والموجودة بخاصه في مستحضرات التجميل الى تهيج المنطقة خاصة مع الاستخدام الخاطئ لتلك المستحضرات او المبالغة بكثرة استخدامها وعندما يحصل هذا التهيج وان كان بسيطا ولا يستدعي الانتباه فانه مع مرور الوقت قد يسبب زيادة تلون تلك المنطقة


التدخين
من المعروف ان التدخين يقلل نسبة الاوكسجين في الدم كما ان النيكوتين قابض للأوعية الدموية وعلى المدى البعيد فان التدخين عامل مهم في تجاعيد منطقة ما حول العين وتهدل عضلاتها وكل هذا يسبب زيادة تصبغ المنطقة


الاضطرابات الهرمونيه
من الممكن ان توثر الاضطرابات الهرمونية لدى المراءة في ظهور الهالات السوداء خاصة في فترات الحمل والحيض حيث انه من الشائع ظهور تلك الهالات تحت العينين عند اقتراب موعد الحيض أو اثناء الحيض وقد يكون سببه حالة الشحوب التي تصاحب تلك الفترة وحالة الاجهاد الجسماني والنفسي مما يسمح للعروق تحت العيون بأن تصبح أكثر مرئية، وبالتالي تتشكل هالات داكنة تحت العين مع ملاحظة انه اثناء الحمل يحدث زياده في افراز بعض الهرمونات التي تسبب تصبغات عامه للجسم ومنها منطقة ما حول العين

التقدم في العمر
للعمر تأثير هام في ظهور الهالات وهو يوثر على ظهورها من عدة اوجه لأنه مع تقدم العمرفالبشرة تصبح أرق وأقل سمكا يوما بعد يوم وبالتالي تصبح أكثر شفافية وبالتالي تصبح الأوعية الدموية أكثر وضوحا كما ان تقدم العمر يسبب التجاعيد وتهدل العضلات وهي عوامل مهمه في ظهور الهالات


الأعياء وقلة النوم
هذا العامل هو اكثر العوامل ارتباطا بثقافة الناس عن الهالات السوداء ورغم انه عامل موثر الا انه احد عوامل تفاقم الهالات وليس سببا رئيسيا لظهورها
ان قلة النوم أو التعب المفرط او ارهاق العينين بالقراءة الطويلة بدون راحه او استعمال الكمبيوتر لساعات طويله يمكن أن يسبب شحوب للجلد، مما يسمح للدم أن يصبح أكثر مرئية تحت الجلد بحيث يبدو أزرق أو داكن خاصة في حالة وجود رقة للجلد في المنطقة


العلاج

من الموكد ان اولى خطوات العلاج هي الابتعاد عن اسباب الهالات واستخدام الطرق والوسائل التي تساعد على تجنبها ولعل ابرز التوصيات في هذا الجانب ما يلي
1- تنظيم ساعات النوم والحرص على الحصول على قدر كبير من الراحة مع تجنب السهر والارهاق المستمر فمن المستحسن ان لا تقل ساعات النوم عن ثمان ساعات
2- الحرص على التغذية الصحية السليمة وتجنب المأكولات والمشروبات الضارة وتعويض الجسم عما ينقصه مثل الحديد لو هناك فقر دم او الفيتامينات لو هناك نقص فيها
3- الابتعاد عن التدخين لمشاكله المتعددة ومنها التجاعيد والهالات السوداء
4- معالجة الحساسية الجلدية دون تأخر وتجنب الاسباب المؤدية لها وذلك لمنع تأثيرها على الجلد كما يفضل التقليل من استخدام مستحضرات التجميل خاصه لمنطقة ما حول العين وفي حالة استعمالها فينصح بإزالة المكياج قبل النوم
5- الحرص على الراحة النفسية وتجنب الاجهاد الذهني قدر الامكان
6- استخدام كريمات الوقاية الشمسية وذلك لتجنب اضرار التعرض للشمس والحرص على لبس النظارات الشمسية المناسبة
7- ممارسة الرياضة بالهواء الطلق بصفه دوريه ومنتظمة مع العناية بمنطقة العين وعمل مساج لهما لتنشيط الدورة الدموية بالمنطقة

اما خيارات العلاج فهي محدودة وتشمل
* استخدام مبيضات الجلد سواء تلك الكريمات التي تحتوي على مادة الهيدروكينون او مادة الاربتين

*استخدام الفيتامينات المناسبة ومنها فيتامين ك (Vitamin K) حيث يقوي هذا الفيتامين جدران الأوعية الدموية ويساعد على منع ترشح الدم منها كما يمكن استخدام مستحضرات فيتامين أ (Retinol) والذي يعمل على تقوية طبقة الكولاجين حول الأوعية والشعيرات الدموية الدقيقة ويجعل البشرة حولها اكثر سمكا وليونة

* استخدام التقشير الكيميائي الخفيف والسنفرة السطحية

* الجراحة التجميلية وذلك بحقن الدهون تحت الجلد حول العين وذلك في حالة العين الغائرة او عندما تكون الطبقة الدهنية تحت الجلد رقيقه وضعيفة

* تقنية الكاربوكسي ثيرابي
وهي طريقه حديثه وواعده وفيها يتم ضخ ثاني اكسيد الكربون في منطقه الهالات مما يحدث عملية انقباض وتوسع في الشعيرات الدموية بالمنطقة وتجديد للدورة الدموية فيها وغالبا ما يتم الحصول على النتائج المطلوبة بعد عدد 4-6 جلسات معالجه وهي تقنيه امنه وفعاله

علاج حب الشباب

هذه الخطوات تم تطبيقها علي انا شخصيا وكانت مدة العلاج 6 أشهر وهي ...

ذهبت الى طبيب جلدية وقام بمعاينة حالتي ، وبعدها وصف لي حبوب تحتوي على فيتامين أ وتم منعي من أكل الدهنيات والجزر والبيض ، و هذا الدواء سوري المنشأ ( الخفيف ) اما النوع الاخر وهو الثقيل ولا انصح به وهو الاجنبي لن اقوم بذكر اسماء لان كلا الدوائين لا يصرفا الا بوصفة طبية و لايجوز للمرأة الحامل شرب هذه الحبوب اوالمقبله على الزواج ، وتم وصف لي نوعان من الكريمات الليلية الاول لتنشيف الحبوب ورائحته كالكحول والليلة التالية اضع الكريم الثاني وهو كريم ابيض اللون وفي الصباح لا اغسل وجهي بالصابون فقط بالماء ويجب ان يغسل جيدا ومن ثم أضع واقي شمس اسمهBIODERMA - MILK وللان استخدمه ممتاز جدا وقمت بعمل تقشير كريستالي خلال فترة العلاج مرة واحدة وبعد العلاج مرتان لازالة الندب والاثار التي يتركها حب الشباب والحمد لله ما شاء الله اصبح وجهي كالمرآة صافي والحمد لله وبالنسبة للتقشير الكريستالي الطبيب هو من يقوم بتقدير عدد الجلسات ويجب ان يكون من يقوم بالعملية مدرب ولديه خبرة ممتازة....

أبسط شرح للحج : لمن يريد فهم كيفية الحج بكل سهولة ويسر بفضل الله تعالى

الله الرحمن الرحيم ، الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين سيدنا محمد وآله وصحبه والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين.


أما بعد ، فهذا شرح مبسط جدا ومختصر أردت به تيسير فهم مناسك الحج للمسلمين ، وتيسيرا للموضوع بدأت أولا بتوضيح الإحرام باختصار نظرا لكونه للحج والعمرة مثل الوضوء بالنسبة للصلاة ، ثم عرضت مناسك الحج على مرحلتين: الاولى عرض سريع للخطوات الرئيسية للحج ، ثم في المرحلة الثانية شرح مبسط ومختصر لمناسك الحج.

وقد ألحقت بالشرح ملحقا بالصورالتوضيحية لأهم مناسك وأماكن الحج والعمرة.

وأرى ان هذا الشرح المختصر هو مجرد بداية تسهل للمسلم البدء في فهم مناسك الحج بصفة عامة شاملة ، حتى لا يصطدم في البداية بالشروح التفصيلية التي قد تصعب عليه وتصده عن استكمال القراءة أو الاستماع والفهم.


أولا:
شرح الإحرام
1.الإحرام للحج والعمرة كالوضوء والتكبير بالنسبة للصلاة. فكما لا يستطيع العبد بدء الصلاة من غير أن يكون متوضئا فهو لا يستطيع البدء في الحج أو العمرة من غير أن يكون محرما.
2.والإحرام هو الامتناع عن الأشياء والأعمال التالية (وتسمى محظورات الإحرام):
3.محظورات الإحرام: التعطر - قص الشعر والأظفار - لبس المخيط وتغطية الرأس بملاصق لها (للرجال) - لبس النقاب والقفازين (للنساء) - المباشرة أو الجماع - صيدالبر - عقد النكاح.
4.وللإحرام مواقيت مكانية (حدود) يجب ألا يتخطاها الحاج أو المعتمر إلا وهو محرم.
5.وكذلك له مواقيت زمانية بالنسبة للحج فقط: فلا تستطيع الإحرام بالحج إلا في أشهر الحج فقط وهي: شوال وذو القعدة وذو الحجة. أما العمرة فتستطيع الإحرام بها طوال العام.
6.وبقيامك بالإحرام تكون قدبدأت في الحج أو العمرة وحرمت عليك محظورات الإحرام.
7.لذلك فأول شيء تبدأ به الحج أو العمرة هو الاستعداد للإحرام: بأن تقوم بالتنظف والاغتسال والتطيب ، ثم تتخلى عما تلبس من مخيط وتمتنع عن باقي (محظورات الإحرام).
8.ثم تبدأ في حجك أو في عمرتك بالنية وتجهر بها بأن تقول: "لبيك اللهم حجا" أو "لبيك اللهم عمرة" أو "لبيك اللهم حجا وعمرة" وهذا التلفظ بالنسبة للحج أو العمرة مثل التكبير بالنسبة للصلاة.

وبهذا تكون قد دخلت في حجك أو عمرتك وتبدأ التلبية وتستكمل باقي الأعمال.

ثانيا: خطوات الحج باختصار جدا

1.الاحرام من الميقات خلال أشهر الحج (من أول شوال وحتى التاسع من ذي الحجة).
2.طواف القدوم بعد الوصول إلى مكة المكرمة ، ثم المكوث بمكة حتى يوم الثامن من ذي الحجة (يوم التروية).
3.في يوم الثامن من ذي الحجة (يوم التروية): التوجه صباحا إلى منى للمكوث بها والمبيت بها.
4.في يوم التاسع من ذي الحجة (يوم عرفة): التوجه من منى الى عرفة صباح يوم عرفة والمكوث بها حتى الغروب. (الوقوف بعرفة).
5.بعد غروب الشمس يوم عرفة: التوجه من عرفة الى مزدلفة وصلاة المغرب والعشاء والمبيت بها ليلة العيد (ليلة العاشر من ذي الحجة). (المبيت بمزدلفة).
6.صباح يوم العيد (العاشر من ذي الحجة) التوجه الى منى لرمي الجمرة الكبري ثم ذبح الهدي ثم الحلاقة والتحلل الأصغر ثم التوجه إلى البيت الحرام للقيام بطواف الإفاضة ثم السعي بين الصفا والمروة ثم العودة إلى منى للمبيت بها.
7.يوم الحادي عشر من ذي الحجة: رمي الجمار الثلاثة بعد الزوال (أذان الظهر) ثم المبيت بمني.
8.يوم الثاني عشر من ذي الحجة: رمي الجمار الثلاثة بعد الزوال (أذان الظهر) ثم التوجه الى البيت الحرام والقيام بطواف الوداع والمغادرة إلى بلدك وذلك للمتعجل. أما المتأخر فيعود إلى منى للمبيت بها.
9.يوم الثالث عشر من ذي الحجة: رمي الجمار الثلاثة بعد الزوال (أذان الظهر) ثم التوجه الى البيت الحرام والقيام بطواف الوداع والمغادرة إلى بلدك وذلك للمتأخر الذي لم يغادر يوم الثاني عشر.

ثالثا: شرح مناسك الحج ببعض التفصيل

1.الإحرام: يبدأ الحج بـ (الإحرام) وكما ذكرنا سابقا فإن للحج مثل الوضوء والتكبير بالنسبة للصلاة وهو البدء في الحج بأن يقول: "لبيك اللهم حجا" ويجهر بها، وبمجرد التلفظ بنية الإحرام يكون الحاج قد بدأ في حجه ويحرمعليه جميع محظورات الإحرام. والإحرام له مواقيت مكانية (حدود) يجب ألا يتخطاها الحاج إلا وهو محرم. والإحرام بالحج لا يكون إلافي أشهر الحج (شوال وذو القعدة وذو الحجة(.
2.التلبية: وفور إحرامك تبدأ في التلبية ، ولا تتوقف عن التلبية إلا بعد رمي جمرة العقبة الكبرى في يوم النحر(يوم عيد الأضحي).
3.طواف القدوم: ثم تتوجه إلىمكة حيث تقصد المسجد الحرام لتطوف بالبيت سبعة أشواط (طوافالقدوم.( وتبقى في مكة إلى أن يأتي اليوم الثامن من ذي الحجة (يوم التروية).
4.التوجه إلى منى والمبيت بها: ثم في صباح اليوم الثامن من ذي الحجة (ويسمي يوم التروية) تتوجه إلىمنطقة (منى) وهي منطقة مجاورة لمكة المكرمة وتقضي اليوم هناك وتبيت هناك وتصليالصلوات هناك في مواقيتها قصرا دون جمع.
5.الوقوف بعرفة: ثم في صباح اليوم التاليوهو التاسع من ذي الحجة (ويسمي يوم عرفة) تتوجه بعد الشروق إلى منطقة (عرفة) وهيمجاورة لمكة أيضا ولكن بعد منطقة (مني) بعدة كيلو مترات. وتصلي الظهر والعصر جمعا وقصرا بمسجد نمرة (وهو على حدود عرفة جزء منه فيها وجزء منه خارجها) وتقضي اليوم بعرفة حتى غروبالشمس في دعاء وذكر وابتهال إلى الله تعالى.
6.المبيت بمزدلفة: بعد غروب شمس اليومالتاسع من ذي الحجة (يوم عرفة) تنطلق إلى منطقة (مزدلفة) وهي منطقة بين (منى) و )عرفة) ، وتصلي فيها المغرب والعشاء جمعا وقصرا وتبيت الليلةهناك حتى الفجر (وقد رخص النبي صلى الله عليه وسلم للنساء والعجزة في الإفاضة الى المسجد الحرام بعد نصف الليل).
7.رمي الجمرة الكبرى والذبح والحلق وطواف الإفاضة: بعد صلاة الفجر يوم العاشر من ذي الحجة (ويسمى يوم النحر أو يوم الحجالأكبر) وهو يوم عيد الأضحى المبارك : تتوجه من منطقة (مزدلفة) إلى منطقة (منى) حيثتوجد الجمرات الثلاثة. وتأخذ معك عدد (7) حصيات بحجم عقلة الإصبع تقريبا : حيث تقومبرمي الجمرة الكبرى (وتسمى جمرة العقبة) ، ثم تقوم بذبح الهدي ،ثم تقوم بحلاقة رأسك أو تقصير شعرك (والحلاقة أفضل طبعا) وبالنسبة للنساء تقص من شعرها قدر أنملة- وبذلك تكون تحللت منإحرامك التحلل الأول (الأصغر) فتحل لك كل محظورات الإحرام إلا النساء - ثم تتوجه إلى البيت الحرام فتطوفبالكعبة المشرفة سبعة أشواط وهو طواف الحج (ويسمى طواف الإفاضة أو طواف الزيارة أوطواف الحج أو طواف الركن) ، ثم تصلى ركعتين وراء مقام إبراهيم أو في أي مكان منالحرم الشريف ، ثم تتوجه إلى الصفا فتبدأ السعي بين الصفا والمروة سبعة أشواط تبدأمن الصفا وتنتهي عند المروة. ثم تعود إلى منطقة (منى) للمبيتهناك.
8.المبيت بمنى ورمي الجمرات الثلاث في أيام التشريق الثلاثة: بعد صلاة الظهر من يوم الحادي عشر من ذي الحجة (ويسمى يوم القر أو اليومالأول من أيام التشريق الثلاثة) تتوجه إلى الجمرات آخذا معك عدد (21) حصاة فترميالجمرة الصغرى بسبعة حصيات ، ثم تدعو الله عز وجل دعاء طويلا ، ثم ترمي الجمرةالوسطى بسبعة حصيات، ثم تدعو الله عز وجل دعاء طويلا ، ثم ترمي الجمرة الكبرى (جمرةالعقبة) بسبعة حصيات ثم تنصرف. وتمكث اليوم في (منى) وتبيتبها.
9.فياليوم الثاني عشر من ذي الحجة (وهو اليوم الثاني من أيام التشريق ويسمى يوم النفرالأول) تفعل نفس ما فعلته في اليوم الحادي عشر من ذيالحجة. ثم تعود الى (منى) للمبيت بها إلا إذا كنت متعجلا فتقوم بعد الرمي بالتوجه الى المسجد الحرام لتطوف طواف الوداع ثم تتوجه راجعاً إلى بلدك.
10.إذا لم تكن متعجلا فإنك في اليوم الثالث عشر من ذي الحجة وهو اليوم الثالث من أيام التشريقويسمى (يوم النفر الثاني) تفعل نفس ما فعلته في اليوم الثاني عشر ولكن لا تبقىللمبيت بمنى وإنما بعد انتهاءك من رمي الجمرات تتوجه إلى البيت الحرام بمكةالمكرمة فتطوف بالكعبة سبعة أشواط طواف الوداع وتجعله آخر عهدك بالبيت الحرام ومكة المكرمة فلا تفعل شيئا بعده في مكة من بيع أو شراء أو زيارات.

وبذلك تكون قد اتممت أعمال حج بيت الله الحرام
.

رابعا: أعمال العمرة

تعتبر العمرة جزءاً مختصراً من الحج. ولكنها لا تتضمن سوى: الإحرام والطواف والسعي ثم الحلق أو التقصير. وتكون في اي وقت من العام.

1.تبدأ العمرة بالإحرام(مثل الحج) ولكن بالنسبة للعمرة يمكن الإحرام في أي يوم من أيام السنة وليس في اشهرالحج فقط ، ويتم الإحرام أيضا من المواقيت أو الحدودالمكانية مثل الحج ، بحيث يجب عليك ألا تتخطى تلك المواقيت أو الحدود ألا وأنتمحرم.
وبمجرد التلفظ بنية الاحرام يحرم على المعتمر
جميع محظورات الإحرام. ويكون المعتمر قدبدأ في العمرة.
2.التلبية: وفور إحرامك تبدأ في التلبية وتستمر فيها وتتوجه الى البيت الحرام ، ولا تتوقف عن التلبية إلا بعد استلامك للحجر الأسود(أو الاشارة إليه) وبدأ الطواف.
3.الطواف: بعد الوصول الى مكة تتوجه إلى البيت الحرام فتطوف بالكعبة المشرفةسبعة أشواط تبدأ من الحجر الأسود أو بمحاذاته وتنتهي عنده ، وتكون مضطبعاً (أي كاشفا كتفك الأيسر) خلال الطواف ، وتقوم بالرمل (أي سرعة المشي مع مقاربة الخطوات) خلال الأشواط الثلاثة الأولي ، ثم تصلى ركعتين وراء مقام إبراهيم أو في أي مكان من الحرمالشريف سنة الطواف.
4.السعي:ثم تتوجه إلى الصفا فتبدأ السعي بين الصفا والمروة سبعة أشواط تبدأ منالصفا وتنتهي عند المروة ، حيث تصعد على الصفا وتدعو ثم تبدأ السعي ثم تدعوا عند المروة ثم تواصل السعي. وبالنسبة للرجال فإنهم يهرولون في المسافة بين العلامتين الخضراوين في المسعى. أما المرأة فلا تهرول.
5.الحلق أو التقصير:
ثم تقوم بحلاقة رأسك أو التقصير. والحلاقة أفضل طبعا لدعاء النبي ثلاثة مرات بالمغفرة للمحلقين. وبالنسبة للنساء تقص من شعرها قدر أنملة فقط.

وبذلك تكون قد تحللت من إحرامك
وأتممت أعمال العمرة.

خامسا: توضيح كيفيات قيام المسلم بالعمرة مع الحج

(أنواع النسك)

يمكن للمسلم أن يقوم بالحج فقط أو أن يقوم بعمرة مع قيامه بالحج:

فإذا اراد القيام بالحج فقط (الإفراد) ، فإنه يقوم بالحج كما هو مبين بالبند (ثالثا) أعلاه ، وفي هذه الحالة يسمي (مفردا) أي أنه أفرد الحج أي انه يحج فقط ولا يقوم بعمرة مصاحبة لهذا الحج ولذلك تسمى هذه الطريقة أو النسك بـ (الإفراد). وفي حج الإفراد لا يجب ذبح هدي على الحاج.

أما إذا أراد المسلم القيام بعمرة مع قيامه بالحج فإن أمامه أحد خيارين للقيام بذلك:

الاول
: القيام بالحج والعمرة معا مقترنين ، ويسمى (القران):

وهو القيام بالعمرة والحج معا: فيكون طوافالعمرة وسعيها هما في نفس الوقت طواف القدوم وسعي الحج ، فهو يطوف ويسعى للعمرة والحج معا ، ثم لا يتحلل بعدهما ولا يحلق وإنما يظل على إحرامه حتى يجيء يوم الثامن من ذي الحجة(يوم التروية) فيتوجه إلى منى (بدون إحرام جديد) ويقوم بجميع أعمال الحج ماعدا سعي الحج ، إلا إذا كان قد أجل السعي إلىما بعد طواف الإفاضة فيسعى بعده في يوم النحر ثم يكمل باقي أعمالالحج. وفي هذه الطريقة أو النسك يجب على الحاج ذبحهدي واجب.

الثاني:
القيام بالحج والعمرة ولكنهما منفصلان (التمتع):

فيقوم بالعمرة خلال أشهر الحج أولا ثم بعد إتمامها والتحلل منها يقوم بالحج وتسمى هذه الطريقة أو النسك بـ (التمتع بالعمرة إلى الحج).
وفيها يقوم بالعمرة كاملة من طواف وسعي وحلق ثم بعد الانتهاء منجميع أعمالها يتحلل منها ويحلق شعره أو يقصره ، ثم يبقى في مكة متحللا حتى اليوم الثامن من ذيالحجة (يوم التروية) ليقوم بالإحرام بالحج ويبدأ في أعمال الحج كاملة كما هو موضح بالبند (ثالثا) أعلاه. غير انه لا يطوف طواف القدوم حيث انه سبق له الطواف عند قدومه للعمرة (والذي يسمى طوافالعمرة) ويجزئه عن طواف القدوم.
وهذه الطريقة تسمى "التمتعبالعمرة إلى الحج" أي انك قمت بالعمرة ثم تحللت من الإحرام وظللت متمتعا حتى موعد الحج (الثامن من ذي الحجة) ثم تحرم للحج وتقوم بالحج. وفي هذه الطريقة أو النسك يجب على الحاج ذبحهدي واجب.

والثلاث طرق السابقة هي ما يطلق عليه العلماء أنواع النسك الثلاثة: الإفراد والقران والتمتع.

وبهذا أنتهى ما جمعت من توضيح واختصار، فما كان فيه من خير فمن الله سبحانه وتعالى ، وما كان فيه من خطأ فمن نفسي ومن الشيطان. وأسأل الله تعالى أن ينفع بهذا الشرح ويجعله خالصا لوجهه الكريم ، ويجعله مسهلا وميسرا للمسلمين لفهم والتشوق إلى القيام بهذه الفريضة الكبري من فرائض الاسلام.


وسأرفق بإذن الله تعالى مرفق بصور وخرائط توضيحية لمناسك الحج والعمرة

عمرو أديب لمرسي : انت رئيس جمهورية فاشل ورئيس وزرائك ضعيف ومصر أكبر منه

عمرو أديب لمرسي : انت رئيس جمهورية فاشل ورئيس وزرائك ضعيف ومصر أكبر منه
قال عمرو اديب ، تعليقا علي حادثة أسيوط ، ان مصر تواجه كارثة يومية أسمها القطارات والمواصلات ، موجها حديثه للرئيس محمد مرسي " أنت رئيس جمهورية فاشل وعينت رئيس وزراء فاشل وضعيف ومصر أكبر منه ، وهناك أحسن منه بكثير وبدقون " حسب وصفه .
واضاف أديب فى برنامجه القاهرة اليوم علي قناة أوربت، ان الرئيس مرسي ورئيس الوزراء هشام قنديل يتحملون المسئولية عن هذا الحادث وليس النظام السابق ، قائلا " ليست كل المصائب من النظام السابق ، وعندك الفرصة كرئيس جمهورية أن تقوم بالتطهير الفورى .

الطائف بالصور



26-01-2012
شهدت مدينة الطائف صبيحة حادثة تضاف إلى سجل حوادث العنف ضد الأطفال حيث أقدمت ربة منزل على قتل طفلتها بعد أن أشبعتها ضربا نقلت على أثره لمستشفى الملك فيصل بالطائف ولفظت أنفاسها الأخيرة هناك.
وتجري حاليا هيئة التحقيق والادعاء العام تحقيقات كاملة مع الأم التي قتلت الطفلة البالغة من العمر 7 سنوات لكشف ملابسات القضية كاملة بعد أن ألقت الجهات الأمنية القبض عليها واعترفت بأنها قامت بقتل الطفلة اليوم.
ومن الجدير ذكره أن حوادث العنف ضد الأطفال قد تصاعدت مؤخراً حيث نجحت شرطة محافظة الطائف، ممثَّلة في فريق عمل مكوَّن من شعبة التحرّيات والبحث الجنائي ومركز شرطة الفيصلية، في الكشف عن غموض فقدان الطفل “أحمد الغامدي وثبت حينها ضلوع زوجة والده في قتله وإخفاء جثته في كيس نفايات داخل عمارة مهجورة تمّ الوصول لها عن طريق الفريق الأمني،كما شهدت المحافظة العديد من الجرائم التي تم ارتكابها بحق الأطفال مؤخراً ونجحت الأجهزة الأمنية في كشف ملابساتها كاملة.
أدت جموع المُصلين بمسجد عبدالله بن عباس بالطائف عصر اليوم صلاة الميت على الطفلة “شموخ” المقتولة على يد والدتها، وشيعوا جثمانها، وذلك بحضور والدها وعدد من الأقارب، والذين خيم الحُزن عليهم جراء الفاجعة، فيما بدأت مراسم استقبال المُعزين بمنزل والد الطفلة الكائن بحي ابن سويلم.
ومن ناحيتها استنكرت الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان هذا السلوك الذي لا يمت لديننا الحنيف بصلة، ولا للقيم، فضلاً عن شرع الإنسانية، مؤكدةً أنه من الناحية الحقوقية والنظامية أصبح لدينا جهات ذات علاقة لمثل هذه القضايا التي ترتبط بحقوق الإنسان بشكل عام، وبحقوق الطفل بشكل خاص.
 
alt
 
alt
نسخة للطباعة

تفاصيل طلاق احمد حلمي ومنى زكي بعد زواج دام 8 سنوات

تفاصيل طلاق احمد حلمي ومنى زكي بعد زواج دام 8 سنوات

الفنان احمد حلمي و الفنانة منى زكي والذي اعلنت العديد من المصادر الاعلامية والفضائية نبأ طلاقهم مؤخرا بعد مشاكل كبيرة نشبت بين الطرفين ادت الى استحالة استمرار العشرة و الحياة بينهم بعد زيجة تعد من ابرز الزيجات في الوسط الفني والتي استمرت 8 سنوات في الوقت الذي كان قد قام فيه احمد حلمي مؤخرا بنشر صورة له تجمعه بعائلتة على الفيس بوك وكانها كانت اخر صورة تلتقط لهم او لاعلان طلاق الاثنين بعد ان قام احمد حلمي بهجر عش الزوجية والذهاب للاقامة وحيدا في مكتبة
مرحبا
تسع طرق تساعد على تنمية ذكاء الطفل
1ـ اللعب :




الألعاب تنمي القدرات الإبداعية لأطفالنا فمثلاً ألعاب تنمية الخيال، و تركيز الإنتباه و الإستنباط و الإستدلال و الحذر و المباغتة و إيجاد البدائل لحالات إفتراضية متعددة مما يساعدهم على تنمية ذكائهم .
2- القصص و كتب الخيال العلمي :






تنمية التفكير العلمي لدى الطفل يعد مؤشراً هاماً للذكاء و تنميته، و الكتاب العلمي يساعد على تنمية هذا الذكاء، فهو يؤدي إلى تقديم التفكير العلمي المنظم في عقل الطفل، و بالتالي يساعده على تنمية الذكاء و الإبتكار، و يؤدي إلى تطوير القدرة العقلية للطفل .

3- الرسم و الزخرفة :




إنها من عوامل التنشيط العقلي وا لتسلية و تركيز الإنتباه و لرسوم الأطفال وظيفة تمثيلية تساهم في نمو الذكاء لدى الطفل، فبالرغم من أن الرسم في ذاته نشاط متصل بمجال اللعب، فهو يقوم في ذات الوقت على الإتصال المتبادل للطفل مع شخص آخر، إنه يرسم لنفسه، و لكن تشكل رسومه في الواقع من أجل عرضها و إبلاغها لشخص كبير، وكإنه يريد أن يقول له شيئاً عن طريق ما يرسمه، و ليس هدف الطفل من الرسم أن يقلد الحقيقة، و إنما تنصرف رغبته إلى تمثلها، و من هنا فإن المقدرة على الرسم تتمشى مع التطور الذهني و النفسي للطفل ،و تؤدي إلى تنمية تفكيره و ذكائه .
4- مسرحيات الطفل:



و تسهم مسرحية الطفل إسهاماً ملموساً و كبيراً في نضوج شخصية الأطفال فهي تعتبر وسيلة من وسائل الإتصال المؤثرة في تكوين إتجاهات الطفل و ميوله و قيمه و نمط شخصيته و لذلك فالمسرح التعلمي و المدرسي هام جداً لتنمية ذكاء الطفل.

5- الأنشطة المدرسية و دورها في تنمية ذكاء الطفل:




تعتبر الأنشطة المدرسية جزءاً مهماً من منهج المدرسة الحديثة، و هو ليس مادة دراسية منفصلة عن المواد الدراسية الأخرى، بل إنه يتخلل كل المواد الدراسية.

6- الممارسة البدنية:



الممارسة البدنية هامة جداً لتنمية ذكاء الطفل، و هي و إن كانت إحدى الأنشطة المدرسية، إلا إنها هامة جداً لحياة الطفل، و لا تقتصر على المدرسة فقط، فهى تزيل الكسل و الخمول من العقل و الجسم و بالتالي تنشط الذكاء، و لذا كانت الحكمة العربية و الإنجليزية أيضاً التي تقول العقل السليم في الجسم السليم, و من الناحية العلمية فإن ممارسة النشاط البدني تساعد الطلاب على التوافق السليم و المثابرة وت حمل المسؤولية و الشجاعة و الإقدام و التعاون،و هذه صفات هامة تساعد الطالب على النجاح في حياته الدراسية و حياته العملية.
7- القراءة والكتب والمكتبات :




و القراءة هامة جداً لتنمية ذكاء أطفالنا - القراءة هي عملية تعويد الأطفال كيف يقرأون ؟ و ماذا يقرأون ؟
و لا أن نبدأ العناية بغرس حب القراءة أو عادة القراءة و الميل لها في نفس الطفل و التعرف على ما يدور حوله منذ بداية معرفته للحروف و الكلمات، و لذا فمسألة القراءة مسألة حيوية بالغة الأهمية لتنمية ثقافة الطفل .

8- الهوايات و الأنشطة الترويحية:



هذه الأنشطة و الهوايات تعتبر خير إستثمار لوقت الفراغ لدى الطفل، و يعتبر إستثمار وقت الفراغ من الأسباب الهامة التي تؤثر على تطورات ونمو الشخصية، و وقت الفراغ في المجتمعات المتقدمة لا يعتبر فقط وقتاً للترويح و الإستجمام و إستعادة القوى، و لكنه أيضاً بالإضافة إلى ذلك يعتبر فترة من الوقت يمكن في غضونها تطوير وتنمية الشخصية بصورة متزنة و شاملة .

و الهوايات إما فردية خاصة مثل الكتابة و الرسم و إما جماعية مثل الصناعات الصغيرة و الألعاب الجماعية و الهوايات المسرحية و الفنية المختلفة.

9- حفظ القرآن الكريم:




و نأتي إلى مسك الختام حفظ القرآن الكريم، فالقرآن الكريم من أهم المناشط لتنمية الذكاء لدى الأطفال، و القرآن الكريم يدعونا إلى التأمل و التفكير بدءاً من خلق السماوات و الأرض و هي قمة التفكير و التأمل،و حتى خلق الإنسان، و خلق ما حولنا من أشياء ليزداد إيمانناً و يمتزج العلم بالعمل و حفظ القرآن الكريم ،و إدراك معانيه و معرفتها معرفة كاملة يوصل الإنسان إلى مرحلة متقدمة من الذكاء، بل ونجد كبار و أذكياء العرب و علماءهم و أدباءهم يحفظون القرآن الكريم منذ الصغر، لإن القاعدة الهامة التي توسع الفكر وا لإدراك، فحفظ القرآن الكريم يؤدي إلى تنمية الذكاء و بدرجات مرتفعة .

مواضيع هامة للجمال -



اسرار العطور

مهمة العطور ان العطر يحيطك برائحة تنعشك . فالعطر يمدك بالبرودة ايام الصيف كذلك عندما تدلكين جسمك بعد الحمام بقطعة من القطن مغموسة بماء الكلونيا فهذا يعدل حرارة جسمك ويقيكِ من ضرر الانتقال من جو الحمام إلى الجو الخارجي البارد. العطر ونوعية البشرة ضعي في اعتبارك ان البشرة الجافه تمتص الزيوت في العطور لذلك تذهب رائحة العطربسرعه . أما البشرة الدهنية فهي أكثر احتفاظاً بالعطر ورائحته . العطور في الصيف يكون الجلد زاخراً بالحمضيات والدهنيات في الجو الحار , ويساعد الدهن العطر على البقاء مدة اطول أما الحمضيات فتجعله أكثر حدة لذلك من الأفضل استخدام عطر خفيف في الصيف . العطور والشخصيه الفتيات الصغيرات السن يناسبهن العطر المصنوع من الزهور . أما النساء الأكبر سناً فيناسبهن العطر الأثقل والأقوى .أما العطور المعتمدة على الأعشاب الخضراء فهي تناسب الشخصيه الرياضيه . العطور والطعام لا تضعي العطور بعد تناول الأطعمة الحارة مثل البصل والثوم والسمك والكاري . كل هذه الأطعمه تصل إلى البشره وتؤثر على رائحة العطر . العطور والنفسية لا تضعي العطور وانت في حاله نفسيه سيئه أو تعانين من ضغوط معينه وتوتر عصبي .في هذه الحالة تؤثر العطور بشكل مباشر على الأعصاب ذات الصلة بحاسة الشم .

اسرار المكياج والعطور هنا ، تشقق الشفاه.الأسباب والعلاج ، حلول لعلاج الهالات السوداء ، الاتيكيت في وضع المكياج

عنقك .... لاتهمليه

بشرة العنق خالية من الغدد الدهنية .... لذا يجب الاهتمام بها وكل مايطبق على بشرة الوجه يطبق ايضا على بشرة العنق حتى تبعدي عنه شبح التجاعيد ....

وخبراء التجميل يؤكدون ان وجهك ينتهي عند اسفل العنق فيجب العناية بالعنق تماما مثل الوجه ( القناع والجل والميلك والكريم المرطب والمساج ) هذا كله كما يستعمل للوجه ايضا يستعمل للعنق والا سوف تلاحظي تجاعيد او تغير في لون بشرة العنق ( الى اللون الغامق ) ....

بدليل اذا كان يوجد اي واحدة منكن تشكو من تغير لون العنق ما عليها الا عمل تقشير للوجه والرقبة وبعدها سوف تلاحظ تحسن في لون العنق ..... ومع الاستمرار يكون لون العنق موحد مع لون الوجه ....


الاستخدام الجيد للمكياج يحافظ على بشرتك

من المعروف أن البشرة لا تمتص إلا القليل من المستحضر الذي يتم استخدامه، لهذا ينبغي عدم الإكثار من الكمية المستخدمة من مستحضرات التجميل كيلا تسد المسامات وتحرمها من تبادل الغازات، مما يؤدي إلى فقدان تألقها ولهذا تصاب بالاضطرابات وتشيخ قبل الأوان.
وتساعد العناية اليومية نظافة البشرة على استمرار حيويتها، لأن النظافة المستمرة تخلص البشرة من الفضلات والمواد المتراكمة عليها والعالقة بها.
وتجدر الإشارة إلى أن البشرة تحتاج إلى التغذية الجيدة، والنظافة التامة إضافة إلى ذلك فإن مستحضرات التجميل المناسبة تساعد على ضمان استمرار حيويتها، ومنها نذكر:
المنظف: قد لا يستطيع المرء تنظيف البشرة جيداً بالماء والصابون، ولهذا فقد تم ابتكار أنواع عديدة من المستحضرات التي تحتوي على مواد تساعد على إزالة بقايا المكياج، وتخلص البشرة من الفضلات والمفرزات المتراكمة عليها، وهي تعرف بالمستحضرات المنظفة للبشرة.
المرطب: يساعد هذا النوع من مستحضرات التجميل على ترطيب البشرة، لأن الجفاف من ألد أعداء البشرة، وهو يعمل على المحافظة على رطوبتها ونعومتها.
إرشادات
ـ ينبغي اختيار لون الأساس المناسب.
ـ في الصباح يستعمل الأساس الأخف لوناً من لون البشرة.
ـ إذا كانت البشرة جافة ينصح باستعمال الأساس السائل.
ـ إذا كانت البشرة دهنية ينصح باستعمال الأساس السميك.
ـ يجب الاهتمام بالحماية التي يوفرها المستحضر الواقي من أشعة الشمس بحيث لا يقل SPF عن 10%.
ـ قبل استخدام المكياج، يتم وضع طبقة من الكريم المرطب، وعند توزيع كريم الأساس على البشرة توضع كمية منه في راحة اليد، ويتم فركها بالأصابع حتى تكتسب درجة مماثلة لدرجة حرارة الجسم، ومن ثم يتم توزيعه على الوجه بحركات خفيفة.
ـ ينصح باستعمال البودرة الشفافة بلون يناسب البشرة. لأن البودرة تثبت المكياج. وينبغي نثر البودرة بواسطة الفرشاة.

اسرار المكياج والعطور هنا ، تشقق الشفاه.الأسباب والعلاج ، حلول لعلاج الهالات السوداء ، الاتيكيت في وضع المكياج

تشقق الشفاه.. الأسباب والعلاج

يغطي الشفاه نسيج جلدي في جزئها الخارجي، وبطانة مخاطية في جزئها الداخلي، والمعروف أن الشفاه ترطب عادة من إفرازات الغدد الملحقة بالبطانة المخاطية الداخلية لغشاء الفم التي تفرز اللعاب الذي يساعد على ترطيب الشفاه بصفة دائمة ويمنع حدوث أي نوع من التجفف بها.


وتتكامل البطانة المخاطية -حسب مجلة الصحة والطب، مع الغشاء المخاطي للبطانة الداخلة لغشاء الفم وتتأثر الشفاه بعدة أمراض ومتغيرات فسيولوجية فيحدث التشقق.
والأمراض التي تصيب الشفاه بعضها موضعي يتعلق بالفم والغدد الملحقة به، والبعض الآخر جهازي يتعلق بأمراض باطنية عديدة. ومن الأسباب الموضوعية:
-إن بعض عادات الطعام قد تؤدي إلى تشقق الشفاه مثال ذلك: كثرة تناول الأطعمة المالحة أو الحادقة تؤثر على تماسك جلد الشفاه، وكذلك فإن استعمال الصابون العادي على الشفاه قد يؤدي إلى هذا النوع من التجفف والتشقق.
-التعرض للهواء الجاف بغض النظر عن درجة حرارة الجو فإذا كان الهواء خارج المنزل حارا أو مغبرا فإنه يؤدي إلى الجفاف.
-وتتأثر الشفاه عند نقص عدد من الفيتامينات خاصة تلك المكونة لمجموعة الفيتامين ب المركب وفيتامين د وفيتامين ج.
-وللتدخين المفرط دور في إحداث الجفاف.
-واستخدام بعض الأدوية المضادة لمستقبلات الكولين مثل الأتروبين ومشتقاته كالباسكوبان يؤدي إلى التشقق، وكذلك بعض الأمراض التي تصيب الغدد اللعابية وتعيق عملها.
-تتأثر الشفاه بشكل خاص بعدد كبير من الحميات المصاحبة لالتهابات ذات الرئة وبعض الفيروسات التي تصيب الجلد في هذه المنطقة مثل الهربس البسيط كما تتأثر بأمراض جلدية مثل الصدفية.
أما الأمراض الجهازية التي تؤدي إلى التشقق فإنها:
- بعض إصابات الأمعاء خصوصا الالتهابات الطفيلية وحالات ارتجاع الحمض المريئي وكذلك بعض إصابات المعدة ويساعد على حدوث الجفاف في مثل هذه الحالات كثرة عودة الحامض إلى تجويف الفم.
- داء البول السكري غير المسيطر عليه.
- أمراض الهزال والوهن العام مهما كانت أسبابها.
- الفشل الكلوي وفقر الدم المزمنين.
وينصح بمراجعة طبيب الأمراض الباطنية الذي سوف يجري فحصا كاملا يتأكد من عدم وجود أسباب جهازية تؤدي إلى ذلك، وبعدها على المريضة إن تعرض نفسها على طبيب أمراض جلدية للمساهمة في استثناء أو تثبيت احتمالات أمراض جلدية مؤدية إلى هذا الوضع يفضل في مثل هذه الحالة معالجة السبب إن وجد والقضاء عليه إذا أمكن، وإذا لم يكن هناك سبب واضح فإن الأفضل استعمال أي من الكريمات أو الدهانات المرطبة لجلد الشفاه وأفضلها على الإطلاق الكريمات أو الدهانات المائية الأساس حيث يستعمل مساء قبل النوم كذلك يمكن استعمال مرهم الفيزالين، أو زبدة الكاكاو المتواجدة في عدد كبير من الأدوية الموجودة في الصيدليات

بالليمــون جمــالكِ يــــدوم

قال الأقدمون أن العلاج الأفضل للصحة وسر أسرار الجمال هو الجلوس في طست فاكهه .. وعرف الليمون منذ القدم بتأثيراته العلاجية . وبمجرد أن تشمي رائحته ترتفع معنوياتكِ وينشرح صدركِ ، كما يؤكد ذلك خبراء العلاج بروائح النباتات العطرية . ولا يقتصر دور الليمون فقط على جعل روحكِ المعنوية افضل فهو يؤدي دور المادة المقوية للبشرة والمغذية لها . واستخدامه يؤودي إلى انكماش المسام الواسعة كما يستخدم لعلاج البقع على البشرة وهو غني بفيتامين ( c ) .. مضاد للتجاعيد : علاج قديم للتجاعيد ويستخدم مباشرة على البشرة ويفضل تركه لمدة ساعتين أو ثلاث ساعات وذلك عند التدليك بزيت الزيتون وعصارة الليمون . والليمون مفيد في إذابة الخلايا الميتة للبشرة . كما يمنحها نعومة فائقة ويجعلها اكثر تألقاً .. ويمكن استخدامه لعلاج الثؤلول والشامات .... مخاطر الليمون : زيت الليمون يمكن أن يستخدم في مناسبات محدودة لأنة يستطيع حرق البشرة ، لذا يستخدم بعقل وحكمه . فلا تستخدميه ثم تخرجي تحت أشعة الشمس مباشرة فقد يؤدي إلى ظهور بقع على البشرة . الليمون علاج الدهون في الردفين والساقين : لليمون قدره رائعة على تشكيل خط دفاع آخر لحماية الجمال من كابوس تراكم الدهون ، فالليمون علاج جيد لتخليص البشرة من السموم . فهو يحمي البشرة وينشط الكليتين لتخلص من انحباس السوائل في الجسم وتراكم الدهون في الردفيين والساقين . لذلك يمكن تطهير جسمكِ من الداخل بشرب كوب ماء ساخن مع الليمون . افضل معالج للشعر : عصير الليمون يذيب الدهون وينظم الغدد المفرزة للدهون وهو يعد المادة المثالية للشامبو لعلاج تزييت الشعر . ولكن اختاري الذي يحتوي على الليمون الحقيقي .. وتجنبي الشامبو الذي تفوح رائحته بالليمون فقط ...

اسرار المكياج والعطور هنا ، تشقق الشفاه.الأسباب والعلاج ، حلول لعلاج الهالات السوداء ، الاتيكيت في وضع المكياج

وصفات طبيعية لجمال عينيك
ليس غريباً أن يكون للعيون مكانة بارزة فى وصف جمال النساء وفى قصائد الشعراء فهى ليست عضوا للرؤية فحسب، ولكنها أيضاً عضو جمالى له جاذبيته الخاصة فيما ينطق به من نظرات..وفيما يظهر به من ألوان.. وفيما يزينه كذلك من حواجب ورموش وأجفان.
ومن المسلم به أننا لا نستطيع أن نغير شكل أعيننا لتكون أجمل مما هى عليه ، لكن من الممكن للمرأة أن تضيف لمسات من الجمال لعينيها فتبرز جمالها. كما يمكنها أيضا حل أى من مشكلات العيون الجمالية التى يمكن أن تواجهها حيث يقدم لها خبراء التجميل بعض الوصفات الطبيعية التى تساعدها فى ذلك ..
ـ لتبييض جلد العينين:
كثيرا ما تشكو الفتيات من وجود اسوداد بالجلد أسفل العينين أو ما يسمى بالهالات الغامقة.. وعلاج هذه المشكلة سهل ميسور.. وذلك بالمداومة على عمل كمادات من شرائح الخيار الطازج للعينين.. وذلك بتغميض العينين ، ووضع شريحة الخيار فوق كل عين بحيث تلامس الجلد المحيط بالعين. مع الاسترخاء لمدة 15 دقيقة.كما يمكن علاج هذه المشكلة بوسائل أخري، مثل:
ـ كمادات عصير النعناع.
ـ كمادات شرائح البطاطس (كبديل لشرائح الخيار.
ـ دهان الهالات الغامقة بخليط مكون من ملعقة صغيرة من زيت اللوز وربع ملعقة صغيرة من عصير النعناع .
ـ كمادات شاى دافئ لمدة 10 دقائق تليها كمادات شاى باردة لمدة 5 دقائق.ولا تنسى أن من اهم طرق علاج هذه الهالات تجنب الإجهاد النفسى أو الجسماني، وأخذ قسط كاف من النوم، والاهتمام بتناول غذاء صحى متوازن فى عناصره الغذائية وغنى بالحديد على وجه الخصوص..
لعلاج التورم تحت العينين:
تعانى بعض النساء من التورم الذى يظهر تحت العينين ، ويرى المختصون أن هذا قد يرجع لأسباب بسيطة منها : قلة النوم ، أو كثرة النواح أو البكاء، أو احتجاز كمية من الماء بالجسم لأى سبب قد يتعلق بوجود مرض بالكلية.ويمكن العمل على زوال هذا التورم بالمداومة على عمل كمادات للجلد المتورم بهذه العجينة المكونة من:
- أوراق نعناع طازجة.
- شرائح خيار طازجة.
- أوراق كزبرة.
- أوراق شاي
- وصفات أخري:
ـ كمادات للعين بمحلول ملح دافئ .
ـ مسح العينان بالماء المثلج.. ثم تجفف .
ـ وضع شريحة من البطاطس على كل عين مع الاسترخاء.
ـ لعلاج التجاعيد حول العينين:
تتعرض زاوية العين الخارجية لظهور التجاعيد بصورة أكثر من غيرها من مناطق الوجه وذلك لتعرض الجلد بهذه المنطقة للشد المتكرر أثناء تعبيرات الوجه المختلفة كالضحك مثلاً.ويساعد استعمال الوصفة التالية بصفة منتظمة على تليين الجلد بهذه المنطقة مما يجعله أشد مقاومة لظهور التجاعيد والانكماشات.
ـ المكونات:2 ملعقة كبيرة من اللانولين + 1 ملعقة صغيرة من زيت اللوز.
ـ التحضير والاستعمال:يسخن اللانولين على نار هادئة حتى يذوب، ثم يضاف إليه زيت اللوز، ويقلب الاثنان جيداً حتى تتكون عجينه متماسكة. تدهن منطقة التجاعيد بهذه العجينة يومياً ، مع مراعاة ألا يصل المستحضر إلى فتحة العين

كيف تختارين لون أحمر الشفاه المناسب !!

الشفاه هي المنطقة الوحيدة في الوجه التي تتيح لك التلاعب بالألوان . أفضل طريقة لاكتشاف اللون المناسب لك هي تجربته . على كل حال ، إليك فيما يلي بعض الإرشادات تساعدك على اختيار اللون المناسب :

- إذا كانت بشرتك غامقة اللون يتوفر لك أكبر قدر من المرونة . اللون الخوخي، ولون الشوكولا ، واللون الأحمر ، واللون الأزرق ، واللون البرتقالي – جميعها تناسب بشرتك ( عموما ، لون البشرة الأغمق يناسبه لون حمرة أغمق ، ويجعله يبدو جميلا ) .

- لون البشرة المتوسط به مسحة ذهبية خافتة تناسبه جميع الألوان .

- جميع درجات اللون الأحمر تناسبك . اللون الأرجواني الموضوع على أساس بني ، أو لون العليق ، أو اللون البني الفاتح يناسبك كثيرا .

- إذا كان لون بشرتك فاتحا ، استعملي اللون العاجي ، أو البيج ، أو المرجاني ، أو زهري فاتح . يمكنك استنباط اللون المناسب الذي يجعلك تبدين جميلة .

إجعلي شفتيك تبدوان رقيقتين
يعطينا جون نيلسون طريقة رائعة لجعل الشفتين تبدوان رقيقتين
يعطي جون نيلسون من بوتيك شو أومورافي نيويورك جميع أنواع ارشادات وأسرار التجميل ، وهو يقوم بعمله مستخدما منتجات شو أومورا . يشرح جون فيما يلي كيف يمكن جعل الشفتين تبدوان أرق مما هما :
الخطوة الأولى - يقول جون أن الهدف هو تحييد الشفتين بتلوينهما بلون يحد من مظهرهما . ينصح بعدم استعمال قلم تحديد الشفاه (لأنه يبرز الشفتين) ، وباستعمال أحمر شفاه محايد بحيث لا يكون اللون كثيفا .

الخطوة الثانية – وضع أساس أو بودرة لتنظف الشفتين كي يلتصق أحمر الشفاه بالشفتين بصورة أفضل .

الخطوة الثالثة – استعملي فرشاة شفاه لوضع أحمر الشفاه على كل منطة الشفة مع عدم تجاوز خطوط حد الشفة الطبيعي .

لا تستعملي مستحضر تلميع الشفةلأنه يعكس الضوء ويجعل الشفاه تبدو أكبر . استعملي مستحضرات مطفية (غير لامعة) لا تعكس الضوء .

كثيرا ما يمتد أحمر الشفاه من تلقاء نفسه إلى خارج خط الشفاه. لذلك تجنبي استعمال أحمر الشفاه الطري أو اللامع . أحمر الشفاه غير اللامع (مات ) يثبت في مكانه عادة . إذا توفر لديك الوقت ، ضعي أحمر الشفاه طبقة فوق طبقة : أولا ضعي على شفتيك أساسا منظّفا . ثم حددي شفتيك بقلم لونه يماثل لون أحمر الشفاه الذي تستعملينه . قومي بتعبئة داخل حدود الشفاه بأحمر الشفاه ، واستعملي لذلك فرشاة كي تكون التعبئة دقيقة ولا تتجاوز حدود الشفاه . جففي الشفاه ، ثم ضعي بودرة شفافة خفيفة على الشفاه لتثبيت اللون.

اسرار المكياج والعطور هنا ، تشقق الشفاه.الأسباب والعلاج ، حلول لعلاج الهالات السوداء ، الاتيكيت في وضع المكياج

حلول لعلاج الهالات السوداء

تسبب الهالات السوداء حول العينين مشكلة جمالية ونفسية، ولا يوجد لها علاج محدد حتى الآن، وأسبابها قد تكون وراثية أو مكتسبة.
فقد يكون احتقان الأنف سبباً في اللون الداكن، وقد يكون السهر سبباً من الأسباب القوية في ظهور هذه الهالات السوداء، وكذلك قلة الرياضة، أو التدخين أو الضغط النفسي أو التهيج العصبي، أو الانقباض الوعائي الدموي، أو التعرض الزائد لأشعة الشمس أو الدورة الشهرية أو الحمل أو الإمساك أو غير ذلك.
وكان أبسط الحلول للتخلص من تلك الهالات هو ما أكده خبراء التجميل بأن البطاطا المبشورة تساعد على ازالة الهالات السوداء حول العينين لأنها تحتوي على الانزيم الذي يستخدم في المستحضرات التجميلية مثل تفتيح لون البشرة.
وتعتبر طريقة الاستخدام سهلة وعملية كما يقول الخبراء، فما عليك إلا أن تضعي مبشور البطاطا في الخلاط ثم تقومي بتصفية الأجزاء الجامدة المتبقية من خلال القماش الرقيق (قطعة شاش) ثم ضعي العصير والسائل، حسب أخبار اليوم، على الجزء المراد أسفل العين مع تسرب العصير إلى العين ثم اتركيه لمدة تتراوح بين 15 إلى 20 دقيقة ثم قومي بتنظيف الآثار النشوية المتبقية على الوجه.
ومن جانب أخر هناك الكثير من الاقتراحات والحلول التي تساعدك على تخفيفها:
- الرياضة في الهواء الطلق تزيد من مستوى الأكسجين في الدم الذي يعطيه اللون الأحمر الزاهي ويكسب الجلد لوناً وردياً.
- احرصي على النوم باكراً لأن كل ساعة نوم قبل العاشرة ليلاً تفيد الجمال بشكل مضاعف مقارنة بالنوم بعد منتصف الليل.
- عدم التدخين، لأن النيكوتين يؤدي إلى قبض الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى تلونات جلدية داكنة، وكذلك تؤدي المركبات الكربونية إلى تقليل كمية الأوكسجين في الدم، فيصبح لون الجلد مضطرباً.
- عدم التعرض لأشعة الشمس مدة طويلة، فإن كان لا بدَّ من ذلك، ففي طرفي النهار، وإن كان غير ذلك فيوضع كريم يصفي أشعة الشمس الضارة.
- غسل المكياج عن الوجه قبل النوم.
- استخدام كريم يفتح لون البشرة.
- تناول كميات كبيرة من الماء أو السوائل على هيئة عصائر فواكه طبيعية وتجنب المواد الغريبة على الجسم والبشرة مثل الألوان الصناعية الموجودة في المشروبات الغازية والأطعمة والمعلبات. التقليل من المقليات والأطعمة المعلبة أو المجمَّدة.
- إذا كان اللون الأزرق يسود حول عينيك فيفضل في هذه الحالة عدم اللجوء إلى حاجب الهالات التقليدي واستبداله بمستحضر عناية ملوّن يتولى علاج محيط العين طوال النهار بفضل مكوّناته النباتية وإخفاء ذلك اللون الكريه الذي يزيد من مظاهر التعب. يكفي وضع هذا المستحضر بلمسات صغيرة ومن ثم تمسيده نحو الخارج للحصول على مظهر طبيعي تماماً.
هذا ومن جانب آخر، وإذا لم تزل هذه البقع بالعلاج أو الراحة، فلا بد من الاستعانة بمستحضرات التجميل والماكياج لإخفائها أو التخلص منها نهائياً بواسطة الطريقة العلاجية الجديدة التي طورها العلماء الأميركيون.
وأوضح الباحثون أن هذه البقع التي تظهر تحت العين سببها كميات مفرطة من الصبغة الجلدية تحت العين أو التحسس أو وجود أوعية دموية صغيرة، وأشار إلى أن المناطق تحت الجفون تكون رقيقة وشفافة لذلك تبدو الأوعية الدموية المتوسعة والمتضخمة حولها على شكل بقع داكنة.
وكان الحل الوحيد هو إخفاؤها بمستحضرات التجميل إلى أن تم تطوير التقنية الجديدة كطريقة علاجية فعالة للتخلص من البقع الموجودة تحت العين، وهي تتمثل في أداة تبعث نبضات قصيرة من الضوء القوي مباشرة إلى المنطقة الجلدية الداكنة تحت العيون، بحيث يتم توقيت هذه النبضات الضوئية بدقة لتحمل المقدار الصحيح من الطاقة اللازمة لتقليص بعض الأوعية الدموية المحتقنة بالدم.
وأشار الخبراء إلى أن عملية إزالة الحلقات الداكنة حول العين تحتاج من ثلاث إلى خمس جلسات علاج، تستغرق كل جلسة عشر دقائق تقريباً. ولفت هؤلاء إلى أن هذا العلاج أثبت فعاليته عند نصف المرضى الذين خضعوا له، ولكنه لا يناسب أي شخص، لذلك لا بد من إجرائه تحت إشراف الطبيب


اسرار المكياج والعطور هنا ، تشقق الشفاه.الأسباب والعلاج ، حلول لعلاج الهالات السوداء ، الاتيكيت في وضع المكياج


القواعد الأساسية لماكياج العيون

كثيرات لا يعرفن الطريقة الصحيحة لعمل الماكياج وبعضهن لا يجدن الوقت الكافي لعمل الماكياج بسبب المشاغل العديدة للمرأة. فيما يلي نقدم لك القواعد الأساسية لعمل الماكياج، كما نقدم طريقة سهلة وبسيطة لوضع الماكياج في دقيقة واحدة.
القواعد الأساسية لماكياج العيون
1- يجب عدم استخدام مرطبات حول منطقة العين قبل عملية الماكياج.
2- إذا كانت تحيط بالعين هالات سوداء لابد من استخدام كريم إخفاء العيوب (الكنسيلر) الذي يساعد على تخفيف الهالات.
3- اختيار النوع الجيد من الكحل المقاوم للماء.
4- اختيار ظل العيون الذي يحتوي على مادة السيلكون والشمع.
5- اختيار المسكرا الجيدة المقاومة للماء.
الأدوات المستخدمة لوضع الماكياج
1- ظل بودرة.
2- ماسكرا.
3- كريم أساس.
4- فرشاه صغيرة لتظليل وتوزيع اللون.
5- بودرة وجه.
6- قلم كحل لداخل العين.
أسرع طريقة لوضع ماكياج العيون
1- نضع نقاط خفيفة من كريم الأساس ونوزعها بالأصبع أو بالأسفنجة الخاصة بالكريم الأساس وهو الأفضل.
2- نضع بودرة لتثبيت الكريم.
3- نضع الظل بحيث نضع طبقة حول الجفن بلون خفيف بعد توزيع اللون الغامق بحسب الرغبة.
4- نرسم الآي لينر خطا خفيفا بمحاذاة منبت الرموش من أسفل وحتى الزاوية الخارجية وهكذا من أعلى.
5- نرسم العين من الداخل بالكحل.
6- نضع الماسكرا على الرموش العليا وننتظر لثوان حتى نضع طبقة أخرى.

اسرار المكياج والعطور هنا ، تشقق الشفاه.الأسباب والعلاج ، حلول لعلاج الهالات السوداء ، الاتيكيت في وضع المكياج

الاتيكيت في وضع المكياج

إن وضع المكياج في الأماكن العامة له أصول‏ قد تغفلها المرأة فيؤثر ذلك على مظهرها أمام الناس‏، فقبل أن تهتمي بجمال وجهك عليك باتباع عدة نصائح حول اتكيت المكياج.
وأول الأخطاء الشائعة التي تقع فيها الكثيرات هي وضع المكياج في الشارع أو في أماكن العمل، وهذا التصرف قد يسبب استياء من حولها لأن من المفترض أن عمل المكياج شيء من خصوصيات المرأة فكيف تشيعه أمام الآخرين‏.
‏*‏ اختاري عطرك بعناية فليس من اللائق اختيار عطر نفاذ في مكان مغلق كالمطعم مثلا‏ لأن ذلك قد يسبب ضيقاً للآخرين‏.‏
‏*‏ إذا شعرت أثناء جلوسك مع الآخرين في أي مناسبة أو حفل انك في حاجة إلي إصلاح مكياجك فمن آداب اللياقة عدم إظهار ذلك بإخراج أدوات التجميل من حقيبتك‏، ففي هذه الحالة يمكنك القيام بهدوء دون لفت الأنظار لإصلاح المكياج في المكان المخصص لذلك‏.‏
‏*‏ إذا صادف وجلست أمام مرآة في مطعم مثلا فمن آداب اللياقة ألا تبالغي في النظر إلى المرآة وتهذيب شعرك أمام الآخرين‏.
‏*‏ أثناء تناولك الطعام يجب عدم التحدث والفم ممتلئاً مع ضرورة تجفيف الفم بلطف قبل وبعد شرب الماء باستخدام فوطة المائدة ولا خوف من اتساخ الفوطة بالروج فهي مخصصة لذلك‏.
‏*‏ قد يشوه جمالك بعض التصرفات مثل العطس أو التثاؤب فإذا لم تستطيعي التحكم في منع مثل هذه المواقف ويمكنك استخدام المنديل وليس فوطة الطعام والاتجاه بالوجه بعيدا عمن حولك وعند التثاؤب يمكنك وضع باطن يدك اليمني أو ظهر يدك اليسرى على فمك‏.‏
والمناسبات تختلف بطبيعتها فليس من اللائق أن تخرج المرأة إلى سهرة أو عرس وتضع نفس مكياج الصباح‏، فلابد من الوضع في الاعتبار أن لكل مناسبة أسلوب وألوان للمكياج.
فإذا كانت بشرتك دهنية فيجب أن تضعي في حقيبتك دائما البودرة الشفافة واسفنجة فهي أفضل شيء لإزالة الدهون، وإذا كنت من صاحبات العيون الحساسة فيمكنك وضع قطرة للعين قبل عمل المكياج للخروج‏،‏ وإذا خرجت لتناول الطعام فيمكنك تثبيت الروج بوضع قليل من البودرة الشفافة بعد وضع الروج حتى لا يترك أثرا على الأكواب والفوط‏، وعند وضع كريم الأساس اختاري نفس درجة وجهك ولا تبالغي في وضع كريم الأساس حتى تظهري بمظهر لائق‏.